القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين

كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
هل تبحث عن دليل مجاني وسهل خطوة بخطوة حول كيفية بدء إنشاء وتشغيل مدونة؟
سيوضح لك هذا الدليل المجاني كيفية إنشاء مدونة جذابة وعملية من الألف إلى الياء كل ذلك في برنامج تعليمي سهل خطوة بخطوة للمبتدأين.
أعلم أن البدء في مدونة قد يبدو ساحقًا ومخيفًا. هذا الدليل المجاني يدور حول التدوين للمبتدئين وسيعلمك كيف تكون مدوناً ناجحاً من البداية حتي النهاية كل ما يلزمك فقط أن تكون على علم بأساسيات إستخدام الكمبيوتر لكي تستطيع أن تقوم بإنشاء مدونتك الخاصة في أقل من 20 دقيقة.
لا أشعر بالخجل من الاعتراف بأنه عندما كنت أتعلم لأول مرة كيف أنشئ مدونة ارتكبت الكثير من الأخطاء. يمكنك الاستفادة من تجربتي التي تمتد لسنوات طويلة بحيث لا تكرر الأخطاء نفسها عند إنشاء مدونتك الخاصة.

لقد قمت بإنشاء هذا الدليل المجاني حتى يتمكن أي شخص من تعلم كيفية التدوين بسرعة وسهولة وإذا واجهتك مشكلة في أي وقت من فضلك أرسل لي رسالة وسأبذل قصارى جهدي لمساعدتك!
ما هي المدونة على أي حال؟
باختصار شديد المدونة هي نوع من مواقع الويب التي تركز بشكل أساسي على المحتوى المكتوب والمعروف أيضاً باسم منشورات المدونة في الثقافة الشعبية. غالباً ما نسمع عن المدونات الإخبارية أو مواقع مدونات المشاهير ولكن كما سترى في هذا الدليل يمكنك بدء مدونة ناجحة حول أي موضوع يمكن تخيله.

يكتب المدونون غالباً من منظور شخصي يتيح لهم الاتصال مباشرة بقرائهم. بالإضافة إلى ذلك تحتوي معظم المدونات على قسم "تعليقات" حيث يمكن للقراء التواصل مع المدون ويساعد التفاعل مع القراء في قسم التعليقات على زيادة الاتصال بين المدون والقارئ.

هذا الاتصال المباشر للقارئ هو واحد من الفوائد الرئيسية لكي تصبح مدوناً ناجحاً. يسمح لك هذا الاتصال بالتفاعل ومشاركة الأفكار مع أشخاص آخرين متشابهين في التفكير. كما يسمح لك ببناء الثقة مع القراء. إن امتلاك قرائك للثقة والولاء يفتح الباب أيضاً لكسب المال من مدونتك  وهذا أمر سأناقشه لاحقًا في هذا الدليل.
هل يجب أن تبدأ بالتدوين؟
أحد المفاهيم الخاطئة حول بدء مدونة هو أنك بحاجة إلى أن تكون كاتباً كبيراً لتكون ناجحاً وهذا شئ أبعد بكثير عن الحقيقة يقرأ الأشخاص مواقع المدونات للحصول على منظور شخصي للأشياء لذلك يكتب معظم المدونين بأسلوب غير رسمي.

بالإضافة إلى ذلك لست بحاجة إلى أن تكون خبيراً في موضوعك من أجل الحصول على مدونة ناجحة. على سبيل المثال لا يريد قراء مدونة الطهي قراءة كتاب مدرسي عن الغذاء فهم يريدون سماع تجارب شخص قام بالفعل بطهي بعض الوجبات الحقيقية بما فيها الأخطاء التي ارتكبها الشخص أثناء الطهي.

لكي تكون مدوناً ناجحاً هناك متطلب واحد فقط. شغف بموضوعك.

في جوهره يدور التدوين حول مشاركة معرفتك مع العالم. إن اختيارك لموضوع تهتم به يجعل عملية بدء مدونة ناجحة أسهل بكثير. الكتابة عن أكثر من موضوع جيد تماماً أيضاً. طالما أنك تكتب عن أشياء تهتم بها حقًاً فسيتألق شغفك ويجعل القراء مهتمين.
لماذا يجب أن تبدأ بالتدوين؟ 
في الحقيقة هناك عدة أسباب قد تدفعك لكي تبدأ في التدوين منها على سبيل المثال:

كسب المال من المنزل: التدوين يمكن أن يكون مربحاً جداً إذا تم بشكل صحيح. من الواضح أن كبار المدونين في العالم يكسبون الكثير جداً ولكن حتى المدون غير المتفرغ يمكن أن يتوقع ربحاً جيداً إذا تمت الأمور بشكل صحيح. أفضل ما في الأمر هو أن التدوين هو شكل من أشكال الدخل السلبي حيث يمكنك قضاء بضع ساعات في الأسبوع في كتابة منشور في المدونة ومن ثم الاستمرار في جني الأموال منه بعد فترة طويلة من كتابته.

مشاركة قصصك: تسمح لك المدونة بالتحدث بصوت مسموع. يمكنك مشاركة قصصك مع العالم بأسره إذا اخترت ذلك. واحدة من أكثر الطرق شيوعاً لاستخدام المدونات هي يوميات يكتب فيها المدون عن تجاربه اليومية حتى يتمكن الأصدقاء والعائلة وغيرهم من أن يكونوا جزءاً من حياتهم.

التعريف بنفسك وبعملك: ربما لن يحيط بك المصورون الذين يتابعونك بسبب آخر مدونة لك. لكن المدونة الناجحة تجعل فكرتك حقيقة واقعة ويمكن أن تكسبك الكثير من التقدير في مجال عملك. يُعرف العديد من المدونين بأنهم خبراء فقط بسبب مدوناتهم وقد حصل بعضهم على صفقات كتب وأفلام على أساس مدوناتهم.

التفاعل مع المجتمع: التدوين في قلبه تفاعلي. تكتب تدوينة ويعلق الناس عليها. هذه طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص المهتمين بنفس الأشياء التي تهتم بها. يسمح لك التدوين بتدريس هؤلاء الأشخاص بناءاً على تجربتك ، كما أنه يتيح لك فرصة التعلم من قرائك أيضًا والخبر السار هو أن الإنترنت ينفجر مع النمو في الوقت الحالي بالمزيد من الناس من أي وقت مضى هذا الانفجار في النمو يعني المزيد من القراء المحتملين لمدونتك. باختصار إذا كنت تفكر في بدء مدونة ، فلا يوجد وقت أفضل من الوقت الحالي.
كيف تبدأ التدوين في 6 خطوات؟
في الخطوات الستة التالية سوف نتعرف سوياً على كيفية إنشاء مدونة ناجحه في حوالي 20 دقيقة باتباع الخطوات التالية وسوف أقوم بشرح كلاً منها بالتفصيل:

- اختر اسم المدونة: إختر إسماً يعبر عن مدونتك.
- قم بتشغيل مدونتك: إجعل مدونتك تظهر على الإنترنت.
- إختر شكلاً جذاباً: اختر قالباً مجانيًا وقم بتعديله.
- إكتب وانشر أول تدوينة لك: الجزء الممتع.
- قم بالترويج لمدونتك: احصل على المزيد من القراء لمدونتك.
- إكسب المال: اختر من بين عدة خيارات لاستثمار مدونتك.

حسناً هل أنت مستعد؟ فلنبدأ مدونتك!
الخطوة الأولى: اختر اسم المدونة
الخطوة الأولى لإيجاد اسم مدونة جيدة هي اختيار موضوعك.
إذا لم تكن متأكداً مما تنوي نشره فهناك بعض الطرق للعثور على موضوع مدونة جيد:

الهوايات والشغف: الشغف أو الهوايات أو الاهتمامات الأخرى التي تحبها تعد شيئاً رائعاً للبدء على سبيل المثال الطبخ والسفر والأزياء والرياضة والسيارات كلها أمثلة كلاسيكية. ولكن حتى المدونات التي تدور حول الهوايات الغامضة يمكن أن تكون ناجحة لأن جمهورك هو أي شخص في العالم يستخدم الإنترنت.

تجارب الحياة: كل شخص منا لديه دروس تعلمها من خلال تجربة الحياة. يمكن أن تكون مشاركة هذه المعرفة مفيدة بشكل لا يصدق للآخرين في مواقف مماثلة. فكر في الأشياء التي عشتها في الحياة. قد يكون هذا مرتبطاً بك أو بعائلتك على سبيل المثال: مدونة حول تجارب التآلف الأُسري أو تجارب الحياة الأخرى مدونة حول التعامل مع وقت مقلق مثل المرض أو الطلاق أو عن وقت سعيد مثل الاستعداد لحضور حفل زفاف أو ولادة طفل.

مدونة شخصية: المدونة الشخصية بإختصار هي كل شيء عنك. سيتضمن ذلك مجموعة متنوعة من الموضوعات بدءاً من الأشياء التي تقوم بها يومياً إلى الأفكار والتأملات العشوائية. هذه طريقة رائعة لمشاركة أفكارك مع العالم دون الاضطرار إلى التمسك بموضوع واحد فقط.

والآن بمجرد أن يكون لديك موضوع  فقد حان الوقت لاختيار اسم مدونتك:

يجب أن يكون اسم المدونة جيداً و وصفياً ويعبر عن ما تقدمة المدونة حتى يتمكن القراء المحتملون من معرفة ماهية مدونتك على الفور بمجرد قراءة الإسم.

إذا كنت تقوم بالتدوين حول موضوع معين فستحتاج بالتأكيد إلى تضمين ذلك بطريقة ما في اسم مدونتك. حاول ألا تتوقف على كلمة واحدة فقط فهناك الكثير من الخيارات والبدائل على سبيل المثال ليس بالضرورة أن تحتوي مدونة الطبخ على كلمة "الطبخ".ربما كلمات كالـ "طعام" و "وصفات" و "وجبات" ستُخبر الناس أيضاً أن مدونتك تدور حول الطهي.

بمجرد حصولك على بعض أفكار لإسم المدونة  ستحتاج إلى اختيار إمتداد لإسم نطاقك
يعتبر إمتداد النطاق .com هو الأكثر تفضيلاً ولكن .net أو .org يعملان أيضاً. ومن المهم أيضاً ملاحظة أنه لا يمكن أن توجد مسافات بين الكلمات.

الآن بعد أن حصلت على اسمك واخترت امتداداً فقد حان الوقت للتأكد من عدم حصول أي شخص على نفس الاسم:

معرفة ما إذا كان اسم النطاق الخاص بك متاح أم لا
ملاحظة: لا يمكنك استخدام أي مسافات أو علامات ترقيم بإستثناء الشرطات (-) في اسم النطاق.

إذا وجدت أن الاسم الذي تريده مأخوذ بالفعل فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:
حاول امتداد مجال مختلف: إذا كان إمتداد .com مسجلاً بالفعل فقد تظل قادراً على الحصول على إمتداد .net أو .org لاسم مدونتك.
أضف كلمات صغيرة: كلمات مثل "a" أو "my" أو "the" على سبيل المثال يسمى هذا الموقع onlinemoney-arab بدلاً من onlinemoney.
أضف شرطات بين الكلمات: على سبيل المثال onlinemoney-arab
الخطوة الثانية قم بتشغيل مدونتك
الآن بعد أن حصلت على الإسم المناسب فقد حان الوقت لجعل مدونتك تظهر على الإنترنت قد يبدو هذا صعباً أو تقنياً لكن الخطوات الموضحة أدناه ستوجهك إلى الأمام وتجعل العملية سهلة.

للحصول على مدونتك وتشغيلها تحتاج إلى شيئين: برنامج استضافة المدونات والمدونات. والخبر السار هو أن هذه تأتي عادة معاً.

إستضافة المدونة هي شركة تخزن جميع ملفات مدونتك وتسلمها للمستخدمين عندما يكتبون اسم مدونتك ويجب أن يكون لديك مضيف مدونة حتى يكون لديك مدونة وهناك منها المدفوع وهناك منها المجاني وسأعرض لك في هذا الدليل كيفية إنشاء مدونة باستخدام برنامج التدوين بلوجر Blogger المجاني لأنه الأكثر شعبية وسهل الاستخدام ولا يتطلب دفع أية رسوم للبدأ.


أنا شخصياً أستخدم نظام التدوين بلوجر Blogger لعدة أسباب:

واجهة سهلة للمبتدئين: هذا سبب جيد لاستخدام blogger.com. إذا قمت بزيارة بلوجر لأول مرة يمكنك بسهولة العثور على كل الأشياء. يمكنك بسهولة التعامل مع موقع الويب الخاص بك. لأنه إذا كنت جديداً في مجال التدوين فعليك مواجهة مشكلة التعامل مع واجهة منصة التدوين خاصتك. ولكن إذا كنت ستستخدم blogger.com فستحصل على واجهة سهلة حيث يمكنك أن تجد كل شيء بسهولة.

بدون تكلفة: يمكنك استخدام نظام بلوجر مجانا. لا تحتاج إلى أي استثمار لإنشاء مدونتك الخاصة. هذا أيضاً سبب كبير لاستخدام blogger.com. إذا لم تكن لديك أموال لشراء نطاق واستضافة فيمكنك بسهولة استخدام نطاق فرعي من blogger.com مثل example.blogspot.com. إذا كنت مبتدئاً وتريد بدء مدونة فعليك استخدام blogger.com. إنه مجاني ويلجأ له معظم المدونين المبتدأين الذين لا يملكون المال لشراء النطاق والاستضافة.

تحقيق الربح: يعتبر تحقيق الربح أيضاً أحد فوائد blogger.com العظيمة. الجميع يريد الحصول على المال من مدوناتهم لذلك بلوجر Blogger.com يعطي فرصة لكسب المال عبر الإنترنت عن طريق تشغيل بعض الإعلانات على المدونة. يمكنك تحقيق الربح من مدونتك باستخدام Google Adsense.

لا يوجد حد للتخزين: من ضمن أحد الفوائد الجيدة لنظام التدوين بلوجر Blogger.com انه ليس هناك حدود للتخزين لموقع الويب الخاص بك. يمكنك كتابة مشاركات غير محدودة. يمكنك الحصول على زيارات أو حركة مرور غير محدودة. لا تحتاج إلى التفكير في التخزين لموقع الويب الخاص بك. لن تحصل على مشكلة توقف الخادم فالطبع الخادم هي شركة جوجل Google نفسها.

التخصيص والسمات: من الأشياء التي أعتبرها شخصياً جيده في نظام بلوجر Blogger.com هو أنه يمكنك تخصيصه بالكامل. أنه نظام بسيط جداً. يمكنك تغيير السمات وتذييل الصفحة وموضع الإعلان بكل سهولة. يعد التخصيص جزءاً مهمًا للغاية من blogger.com. لأن التخصيص يجعل شكل مدونتك فريداً وجذاباً.

الآن بعد أن عرفنا لماذا أفضل بلوجر ولماذا هو أفضل خيار للمدونين المبتدأين دعنا نبدأ في وضع مدونتك على الإنترنت:
قم بالدخول إلى هذا الرابط بلوجر Blogger
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
واجهة بلوجر Blogger
بعد الدخول إلى واجهة بلوجر Blogger.com قم بالضغط على CREATE YOUR BLOG

كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
أنشئ مدونتك

سيطلب منك الدخول بحساب جوجل Google الخاص بك قم بكتابة إسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكلمة السر وإذا لم يكن لديك حساب قم بإنشاء حساب جديد.
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
تسجيل الدخول

بعد تسجيل الدخول ستظهر لك واجهة بلوجر Blogger بهذا الشكل:
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
إختيار إسم وشكل المدونة
إسم النموذج : قم بإختيار إسم جذاب لمدونتك على سبيل المثال "مدونة الطبخ أفضل الوصفات"
العنوان قم بإختيار إسم النطاق: إختر إسم نطاق فرعي لمدونتك على سبيل المثال " cooking-blog.blogspot.com.
المظهر: قم بإختيار مظهر أو قالب مناسب لمدونتك.
إنشاء مدونة: بعد الإنتهاء قم بالضغط على إنشاء مدونة لتصبح مدونتك جاهزة للظهور على الإنترنت.

الخطوة الثالثة : إختر شكلاً جذاباً
بمجرد إتمام الخطوات بالأعلى سيتم تحويلك إلى لوحة تحكم بلوجر Blogger قم بالدخول على القسم الخاص بالمظهر. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه إجراء أي تغييرات تريدها على شكل وتصميم مدونتك.
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
إختر شكلاً جذاباً

كل شخص لديه فكرة مختلفة عن الطريقة التي يريدون أن تبدو بها مدوناتهم. أحد الأشياء الرائعة في مدونة بلوجر Blogger هو أنه يمكنك تغيير التصميم بالكامل بنقرات قليلة.

تتحكم السمات في تصميم مدونتك بالكامل. لتغيير المظهر الخاص بك ، ستقوم بالنقر فوق علامة التبويب "المظهر" في القائمة اليمنى.

سترى العديد من السمات مثبتة بالفعل على مدونتك مثل Contempo و Soho و Emporio وما إلى ذلك. هذه سمات مصممة جيداً ونظيفة المظهر ويمكن أن تعمل مع أي نوع من مدونات بلوجر. ولكن تعتبر هذه السمات غير محببة لكثير من المدونين نظراً لشكلها البدائي. ما لم يكن لديك تصميم محدد للغاية في مدونتك أقترح عليك استخدام أحدى السمات المجانية لتبدأ. على سبيل المثال دعونا نستخدم سمات جاهزة من موقع صواريخ SWAREKH أو يمكنك أن تكتب على جوجل قوالب بلوجر مجانيه للحصول على أحد القوالب.

بعد الدخول إلى موقع صواريخ SWAREKH قم بتصفح القوالب الموجودة بالموقع ستجد أزرار للمعاينه والتحميل قم بإختيار القالب المناسب وقم بتحميلة. على سبيل المثال إخترت لك هذا القالب المميز فهو قالب سريع جداً ومتجاوب وصديق لمحركات البحث.


بعد إختيار القالب المناسب وتنزيلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ستجد ملف مضغوط قم بفك الضغط عن الملف بأي برنامج لفك الضغط ستجد ملف XML قم بفتحه عن طريق Open With بإستخدام برنامج Notepad الموجود على جهازك:
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
Open With

بعد فتح الملف ستظهر لك بعض الأكواد قم بتحديد الكل ثم قم بنسخه وتوجه إلى القسم الخاص بالمظهر في بلوجر:
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
تعديل HTML
بعد الدخول إلى المظهر قم بالنقر على الخيار "تعديل HTML" سيظهر لك محرر الأكواد بهذا الشكل:
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
محرر الأكواد
قم بتحديد الكل ثم قم بمسح جميع الأكواد الموجوده بمحرر الأكواد وقم بلصق الكود الذي قمت بنسخه من ملف القالب الذي قمت بتحميلة على الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بالضغط على خيار حفظ المظهر وبهذا تكون قمت بتغيير شكل مدونتك إلى الشكل الجديد.

لمعرفة كيفية التعديل على القالب وأقسام المدونة وإضافة الصفحات يرجي إتباع الشرح المرفق بملف القالب المسمي بـ Documentation - الشرح سيشرح لك بالتفصيل كيفية تعديل وإضافة الأقسام في مدونتك.
الخطوة الرابعة: إكتب وانشر أول تدوينة لك
الآن وبعد أن أصبحت مدونتك قيد التشغيل فقد حان الوقت للقيام ببعض التدوين

انتقل إلى القائمة اليمنى وانقر على "المشاركات":
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
المشاركات

لبدء كتابة منشور جديد انقر فوق "مشاركة جديدة".
أنت الآن على شاشة محرر النشر. أدخل عنوان المنشور في المربع العلوي ثم ابدأ في كتابة المنشور في المربع السفلي.
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
مشاركة جديدة
إليك بعض المصطلحات التي يجب أن تنتبه لها:
نشر : نشر المشاركة الخاصه بك
حفظ : حفظ التغييرات دون نشرها.
معاينة : معاينة المشاركة قبل النشر.
إغلاق : إغلاق محرر النشر.
التسميات : هنا قم بوضع إسم القسم أو التسمية التي تريد أن تظهر بها مشاركاتك.
رابط ثابت : من هنا يمكن أن تختار رابط ثابت لمشاركتك على سبيل المثال blogspot.com/your-post-name

بمجرد الانتهاء من مشاركتك فقط انقر فوق الزر "نشر" في الجانب العلوي الأيسر من الشاشة لنشره.

الخطوة الخامسة : قم بالترويج لمدونتك
إن إنشاء مدونة جيدة التصميم وكتابة محتوى رائع هو مجرد بداية. من أجل الحصول على قراء لمدونتك ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت للترويج لها خاصةً عند البدء لأول مرة. إتبع الاستراتيجيات أدناه لمزيد من النصائح حول الترويج لمدونتك:

استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية:
على الرغم من أنك لا تريد الإفراط في ذلك باستخدام حسابات التواصل الاجتماعي إلا أنك لا تزال ترغب في الترويج لمدونتك قم بإنشاء صفحة Facebook وحساب Twitter وحساب Pinterest وحساب Instagram للبدء. يجب أن تنشر كل منشور قمت بنشره علي مدونتك على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ويمكنك أيضاً نشر أخبار وروابط ذات صلة من مصادر أخرى قد يجدها القراء مثيرة للاهتمام. ولا تنسى التفاعل مع متابعيك!

تتمثل إحدى طرقي المفضلة لجلب القراء إلى مدونتي في نشر روابط على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter. هذا شيء عظيم لأنه لا يرى أصدقاؤك الرابط فقط ولكن إذا شارك أصدقاؤك الرابط مع أصدقائهم فإنه يضاعف القراء تلقائيًا. إذا كنت قد أنشأت محتوى عالي الجودة على مدونتك فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة رائعة لمدونتك لتنتشر كالفايروس.

التعليق على مدونات أخرى:

ابحث عن مدونات أخرى يشبه محتواها محتوى مدونتك وتفاعل معها باستخدام قسم التعليقات قم بالتعريف عن نفسك واترك تعليقات جذابة وبناءة. سيسمح لك الكثيرون بترك رابط إلى مدونتك بعد إنشاء علاقات مع اصحاب هذه المدونات ولا تقلق ستجد نفسك ضمن صفوفهم بسرعة ولكن تأكد جيداً من ألا تقوم بنشر روابط عشوائية أو مزعجة لكي لا يعتبر تعليقك غير مرغوب وهذا قد يضر بمدونتك أكثر مما ينفعها.

تفاعل مع قراء مدونتك:
عندما يترك القراء تعليقاتهم على منشورات التواصل الاجتماعي أو على مدونتك شارك معهم دائماً وقم بالرد على تعليقاتهم وأسئلتهم وقدم لهم "الإعجابات". عندما يكون المدون أو الكاتب مهتماً بمجتمعه وقراءه يتم تشجيع الزوار بشكل طبيعي على العودة مرة أخرى.

كن متعاون:
إنغمس في مجتمع المدونات من خلال التعاون مع أعضاء محترمين في مجالك حيث يشتمل التعاون على النشر المتبادل وترويج مدونات ومنتجات بعضكم البعض والتفاعل بانتظام من خلال التعليقات ووسائل التواصل الاجتماعي.

إنشر المحتوى بإنتظام:
نشر المحتوى بانتظام. إنشاء جدول زمني ثابت للنشر والتمسك به. المدون الجيد هو الذي يقوم بالنشر مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أيام. إذا كانت لديك ثغرات طويلة بين المنشورات فسوف ينخفض متابعيك وسيعوق نموك بشدة. ليس من السهل الإلتزام بجدول زمني  للنشر لكنه شيء يجب عليك الالتزام به لكي تنمو أسرع.

قدم مدونتك لمحركات البحث:
تريد أن تدرج محركات البحث مدونتك في نتائج البحث في أسرع وقت ممكن.
Google: اشترك للحصول على حساب Google Webmaster وافتح Search Console. لإضافة مدونتك  انقر فوق "إضافة خاصية" واتبع الخطوات لإضافة مدونتك.
Bing: اشترك للحصول على حساب Bing Webmaster وأضف مدونتك لمحرك بحث Bing.

تحسين محركات البحث"سيو-SEO":
SEO (تحسين محرك البحث) هي عملية تحسين مدونتك لتلقي زيارات من محركات البحث مثل Google. تقديم مدونتك لمحركات البحث هو الخطوة الأولى. ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه مع مدونة جديدة تماماً ستكون نتائج محرك البحث في حدها الأدنى. ومع ذلك سيتغير هذا مع مرور الوقت طالما استمرت في إضافة محتوى إعلامي ومناسب على أساس منتظم. كلما زادت الإضافة وكلما مر الوقت ستصبح نتائج محرك البحث أفضل. ونتائج محرك البحث تؤدي إلى زيارات وجمهور أكبر.

بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث يجب أن تتضمن كل مشاركة في المدونات هذه العناصر الأساسية:
علامات الرأس: يجب تغليف عناوين الأقسام والعناوين الفرعية بعلامات. للقيام بذلك ، قم بتحديد السطر الذي ترغب في تحديده كعنوان فرعي أو ثانوي وقم بتغييره إلى ما تريد. يجب أن يتضمن موضوعك عنوان رئيسي وعنوان فرعي وعنوان ثانوي واحد على الأقل فهذا يساعد على سهولة أرشفة محتوى مدونتك في محركات البحث.
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
العناوين الفرعية والثانوية


التسميات: تعتمد محركات البحث على التسلسل الهرمي. ينبغي تصنيف مشاركاتك بوضوح إلى فئات محددة وذات صلة. في شاشة محرر النشر انقر فوق "التسميات" في القائمة اليسرى ثم قم بكتابة التسميات الخاصة بمشاركتك ثم قم بالضغط على تم. إذا أردت إدراج أكثر من تسمية يجب عليك وضع فاصل بين كل تسمية والأخرى..
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
التسميات


الروابط الدائمة: كل منشور في المدونة هو الجزء الأخير من عنوان URL. تريد التأكد من أن كل منشور في المدونة يحتوي على رابط ثابت محدد ولا ينتهي برقم المقالة. يمكنك بسهولة تغيير هذا في محرر النشر الخاص بك عن طريق الضغط على رابط ثابت من القائمة اليسرى ثم قم بكتابة الرابط الذي تختاره وافصل بين الكلمات بعلامة - ولا تستخدم أحرف كبيرة ثم اضغط فوق تم.
كيف تبدأ مدونة جذابة وعملية : الدليل الشامل للمدونين المبتدأين
الروابط الدائمة

هناك العديد من العوامل المتعلقة بتحسين محركات البحث سيو-SEO ولكن هذه هي العوامل الكبيرة التي ستساعد مدونتك على الظهور في محركات البحث عاجلاً وليس آجلاً

الخطوة السادسة : إكسب المال
بمجرد بذل جهد لإنشاء محتوى رائع للمدونة والترويج لمدونتك  يصبح كسب المال من مدونتك هو الجزء السهل.

من المحتمل أن تكون المدونات مربحة للغاية لكن لا تفترض أنك ستبدأ في جني الأموال من الأسبوع الأول أو حتى في الشهر الأول. قد يستغرق الأمر ستة أشهر إلى سنة لبدء رؤية تدفق مستمر من الدخل. يأخذ التدوين الكثير من العمل والتفاني ولكن بمجرد تطوير جمهور كبير بما يكفي هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتحقيق الدخل من مدونتك منها:

بيع المساحات الإعلانية:
بمجرد أن يكون لديك مدونة مشهورة سيقوم المعلنون بتعقبك لإتاحة الفرصة لهم لوضع إعلاناتهم على مدونتك. تعتبر أفضل طريقة للاستفادة من هذا الموقف هي استخدام Google Adsense. تعثر Google على المعلنين لك وكل ما عليك فعله هو وضع رمز Google Adsense على مدونتك لبدء تشغيل الإعلانات. تقوم جوجل Adsense يأخذ كل من العمل الشاق منك وتمنحك الإختيار الصحيح للإعلانات التي تتناسب مع محتوى مدونتك.

أذهب إلى التفاصيل الكاملة حول كيفية إعداد Google Adsense لمدونتك هنا.

إستخدم التسويق بالعمولة:
التسويق بالعمولة هو طريقة تعتمد على الحصول على عمولة مقابل ترويج العروض والمنتجات. عندما ينقر أحد القراء على رابط في مدونتك يتم إرساله إلى موقع أحد المعلنين وتربح عمولة في حالة شرائه منتج أو خدمة ما من خلال الرابط التابع لك. إنها وسيلة رائعة لكسب المال من خلال استخدام مراجعات المنتجات.

بيع المنتجات والخدمات:
يعد بيع المنتجات والخدمات الخاصة بك مباشرةً على مدونتك طريقة رائعة لزيادة دخلك. مع نمو مدونتك وبدء رؤية جمهور واسع ستبدأ منتجاتك وخدماتك في بيع نفسها. استخدم الشريط الجانبي لمدونتك لزيادة وضوح ما تبيعه باستخدام الصور المرئية.

بيع الكتب الإلكترونية:
تعد الكتب الإلكترونية وبرامج الفيديو التعليمية والدورات الإلكترونية أكثر المواد الرقمية شيوعاً والتي يتم بيعها بواسطة المدونين. مع القليل من النفقات وبدون تكاليف شحن يمكنك إبقاء السعر منخفضاً وجذاباً.
إذا كنت على دراية تامة بمجال عملك فيمكن للكتاب الإلكتروني أن يكتب نفسه عملياً. جربه قد تفاجئ نفسك!

خذ الوقت الكافي لاستكشاف العديد من الطرق التي يمكنك بها جني الأموال من المدونات. سوف يستغرق الأمر وقتاً قبل أن ترى قرشك الأول. ولكن مع التفاني والحب والاهتمام فإن الدخل سوف ينطلق وإليك بعض النصائح حول كيفية تحقيق دخل جيد إنطلاقاً من مدونتك.

إقرأ أيضاً : الربح من التدوين وأفضل طرق لربح المال من مدونتك

هل تريد المزيد من المساعدة؟
آمل أن يكون هذا الدليل قد أجاب على أي أسئلة كانت لديك حول كيفية بدء مدونة جذابة وعملية ولكن إذا كانت أي من الخطوات غير واضحة بالنسبة لك فيمكنك الإتصال بي مباشرة من خلال القسم الخاص بالإتصال الموجود بالمدونة وسوف أساعدك على بدأ مدونتك.

الدرس الأول

الدرس الثاني


الدرس الثالث
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

  1. سلام عليكم صار عند error وحاولت ابدل القالب ومازال لدي error

    ردحذف
    الردود
    1. تأكد من ملف Custom Robots.txt من اعدادات المدونة لابد أن يكون بهذا الشكل

      User-agent: Mediapartners-Google
      Disallow:

      User-agent: *
      Disallow: /search
      Allow: /

      Sitemap: https://yourwebsite.com/sitemap.xml

      إنتبه إذا كنت نسيت أو أضفت علامة / زائدة أو نقطه او فاصله زائدة ربما هي التي قد أحدثت المشكله.

      حذف
  2. ممكن رابط قالب dog food وشكرا لك

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع