القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من التدوين وأفضل طرق لربح المال من مدونتك


الربح من التدوين وأفضل طرق لربح المال من مدونتك
الربح من التدوين وأفضل طرق لربح المال من مدونتك


هل تبحث عن أفضل الطرق لكسب المال من خلال الإنترنت؟ تعد بلوجر Blogger أكبر منصة للنشر على هذا الكوكب وتملك أكثر من 40% في المائة من جميع مواقع الويب
يمكنك إستخدام التدوين من خلال منصة بلوجر Blogger لكسب المال عبر الإنترنت إنطلاقاً من منزلك بينما تفعل ما تحب وفي الوقت الذي تحب كما أنه ليس هناك حداً لمقدار الأموال التي يمكنك كسبها من خلال التدوين.
في هذه المقالة سوف أشارك معك أفضل الطرق المثبتة والمجربة لتحقيق دخل جيد عبر الإنترنت من خلال التدوين على منصة بلوجر.
إخلاء مسؤولية

- هذه الطريقة لن تحقق لك الثراء السريع كما يزعم البعص وإذا كنت تبحث عن طريقة للثراء السريع من خلال الإنترنت فأنت في المكان الخطأ.

- لا تنخدع بصور السيارات باهظة الثمن أو القصور التي يظهر بها المشاهير الذين يعدوك أنهم سيعطوك الطريقة السحرية مقابل شراء دوراتهم التي تكلف آلاف الدولارات ولو أن لديهم تلك الطريقة السحرية التس ستجعلك ثرياً لما أعطوها لك ولو بملايين الدولارات لذلك أنا هنا لأعطيك الخلاصة الحقيقية لتجربتي مع التدوين وكيف تحقق دخل جيد من خلالة.

- تتطلب العديد من هذه الطرق بعض الإستثمار في الوقت والجهد للبدء وطالما كنت ترغب في بذل الوقت والجهد فأعدك بأنك سوف تجني الكثير.

-قبل أن تتمكن في البدء في إستخدام إياً من هذه الطرق سوف تحتاج إلى إمتلاك مدونة بلوجر Blogger وبمجرد إعداد مدونتك سوف تكون جاهزاً لإتباع هذا الدليل الشامل.



إجعل مدونتك مصدراً يدر عليك الأموال:

عندما تفكر في كيفية كسب المال من التدوين فغالباً ما ستكون الإعلانات هي أول ما يتبادر في ذهنك. نعم من الممكن جني الأموال من خلال الإعلانات على بلوجر Blogger ولكن هناك أيضاً طرق أخرى يمكنك من خلالها إستثمار محتوى مدونتك وفيما يلي بعض الأساليب التي يمكنك الإعتماد عليها للحصول على دخل جيد إنطلاقاً من مدونتك:



إستخدم التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعد التسويق بالعمولة من أفضل الطرق التي يمكنها أن تدر عليك دخلاً جيداً بإستخدام مدونتك ويعتمد التسويق بالعمولة على أن تقوم بالترويج لمنتج أو خدمة ما إلى جمهورك بإستخدام روابط تتبع خاصة ثم تحصل على عمولة لكل إحالة أو في كل مرة يشتري شخص ما من خلالك بعد النقر على الرابط الخاص بك.


مثال على الحياة الواقعية للتسويق بالعمولة: أنت تعمل في شركة تبيع الهواتف الخلوية فأتى إليك صديقك وسألك ما هو أفضل أنواع الهواتف فبدأت أن تشرح له أنواع الهواتف ومميزاتها وما إلى ذلك فتحمس صديقك وأعطاك المال وطلب منك أن تقوم بشراء أحد هذه الهواتف له فأخذت الأموال وذهبت للشركة التي تعمل بها وأتيت له بالهاتف المطلوب فقامت الشركة بإعطاءك نسبة ما من المال مقابل بيعك لهذا الهاتف فهذا ببساطة هو التسويق بالعمولة.


وعلى غرار ذلك فهناك العديد من الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت التي تعمل بنظام التسويق بالعمولة ويمكنك الإنضمام إليها وهناك خدمات ومنتجات متاحة لكل صناعة على حدا.


إذا كنت مهتماً بالبدء في التسويق بالعمولة فيمكنك البدء بالتفكير في المنتجات التي تستخدمها بالفعل والتي قد يهتم بها قراء مدونتك ويمكنك العثور على قائمة ضخمة من المنتجات والخدمات للترويج من خلال موقع أمازون Amazon و Commission Junction و ShareASale والعديد من الشركات الأخرى.




إستخدم إعلانات جوجل أدسنس Google Adsense

جوجل أدسنس Google Adsense ومن منا لا يعرفها تعتبر جوجل أدسنس Google Adsense أسهل طريقة لكسب المال من مدونتك. كل ما عليك القيام به هو أن تقوم بكتابة محتوى جيد ثم تقوم بالتقديم في جوجل أدسنس Google Adsense ثم تقوم بإضافة الإعلانات إلى موقع الويب الخاص بك والبدء في جني الأموال.

سوف تدفع لك جوجل أدسنس Google Adsense مقابل كل مرة ينقر فيها الزائر على الإعلان الخاص بك ويسمى هذا النوع من الإعلانات التكلفة لكل نقرة أو Cost Per Click (CPC).

ما هي تكلفة النقرة؟ تكلفة النقرة تعني "تكلفة النقرة" كما هو واضح ومن خلال هذا النوع من الإعلانات تدفع لك جوجل أدسنس Google Adsense رسوماً محددة في كل مرة ينقر فيها زائر على إعلان ويتم تعيين تكلفة النقرة بواسطة المعلن (هذا لا ينطبق على إعلانات التكلفة لكل ألف ظهور حيث يتم الدفع مقابل مشاهدات الإعلانات بدلاً من النقرات).

إن جوجل أدسنس Google Adsense لهي طريقة جيدة للبدء في كسب الأموال عبر الإنترنت بإستخدام بلوجر.

وإذا كنت تبحث عن بديلاً جيداً لجوجل أدسنس Google Adsense فجرب شركة ميديا نت Media net أو بروبلر آدز Propeller ads على سبيل المثال وهناك الكثير من الشركات التي قد تكون بديلاً لأدسنس.
قم ببيع المنشورات

بعض المدونين غير مهتمين بعرض الإعلانات على جمهورهم ويتساءلون عن كيفية تحقيق الدخل من مدوناتهم بدون أن يضطروا لوضع الإعلانات.

يرى بعض المدونين أنه مع شبكات الإعلانات قد يفقدون التحكم في محتوى الإعلانات المعروض على مدوناتهم فربما يتضايق بعض القراء أو يشعرون بالإهانه بسبب نوع معين من الإعلانات لذلك فبعض المدونين يبحثون عن طرق بديلة لتحقيق الدخل من مدوناتهم وأحد هذه الطرق هي بيع المنشورات.

يعد نظام بيع المنشورات كنظام الرعاية أو Sponsored كما في الألعاب الرياضية أو البرامج التلفزيونية أو غيرها من الصناعات الاخرى حيث تدفعك إحدى الشركات لتمثيل منتجاتها والتحدث عنها وترويجها لقراءك من خلال كتابة مقالات معينة تتحدث عن منتج أو خدمة ما.

للبدء من المستحسن أن تقوم بإنشاء تقرير أو صفحة وسائط واحدة تتضمن تفاصيل إحصاءات زوار مدونتك والديموغرافيات الخاصة بالجمهور وأي بيانات أخرى قد تجعل مدونتك أكثر جاذبية للمعلنين بعد ذلك يمكنك التواصل مع الشركات للتفاوض على الحصول على صفقة رعاية لمنتج أو خدمة ما.
قم بكتابة المراجعات Paid Reviews

كتابة المراجعات المدفوعة Paid Reviews على غرار بيع المنشورات المشمول برعاية يمكنك أيضاً كسب المال عن طريق كتابة مراجعات مدفوعة على مدونتك.

هذه طريقة مختلفة أخرى لتحقيق الدخل من مدونتك وتشبه إلى حد ما نظام التسويق بالعمولة الذي تحدثنا عنه في السابق.

يستخدم الكثير من المدونين هذه الطريقة لتحقيق دخل جيد من مدوناتهم فبدلاً من أن تقوم ببيع المنتجات والحصول على عمولة في المقابل فسوف تتمتع بمنتجات مجانية متعلقة بالمجال الذي تعمل به وحتي يمكنك أن تجني المال من خلال كتابة مراجعات مدفوعة لهذه المنتجات والتي سيهتم بها جمهورك.

يمكنك التواصل مع الشركات بمفردك لإستعلام عن إجراء المراجعات المدفوعة هنا أيضاً مواقع ومنصات مثل PayPerPost يمكنها مساعدتك في ربطك بالأعمال التجارية التي قد تكون مهتمه بالحصول على مراجعات مدفوعة على مدونتك.
تجهيز وبيع المواقع والمدونات Flipping

إذا كنت تعرف كيفية إنشاء مدونة بلوجر Blogger فأنت في صدارة معظم الناس فالكثير لا يعرف كيفية إنشاء مدونة بلوجر Blogger.

في بعض الأحيان قد يرغب رواد الأعمال في شراء مواقع ويب أو مدونات تم إنشاؤها بالفعل ويمكنهم إستخدامها لأعمالهم الخاصة.

إذا كنت تستطيع إنشاء مدونة بلوجر Blogger والبدء في الحصول على زيارات لها فيمكنك بيعها وكسب المال من خلال ذلك. يتطلب ذلك معرفة نوع مواقع الويب والمدونات المطلوبة وكيفية تسعيرها وبيعها.

هناك مواقع مثل Flippa تعمل كمواقع مزادات وسمسرة وبيع المواقع يمكنك البدء من خلال أحد هذه المواقع.

قم ببيع الكتب الإلكترونية

تعتبر الكتب الإلكترونية إختياراً واضحاً لإنشاء منتجات رقمية فهي بسيطة نسبياً للكتابة والإنتاج, وإذا كنت تقوم بالتدوين لفترة من الوقت فيمكنك جمع بعض منشورات مدونتك القديمة وتحويلها إلى فصول ووضعها في كتاب.

بمجرد كتابة كتابك يمكنك تصميم غلاف جيد ثم إنشاء نسخة PDF لكتابك وعرضه لى مدونتك وسيبدأ زوار مدونتك بشراء هذا الكتاب وسوف تحقق دخل جيد.

قم ببيع الخدمات المستقلة

يمكنك العمل من المنزل من خلال بيع الخدمات عبر الإنترنت فإذا كنت تبحث عن طريقة سهله لكسب المال من الإنترنت فإن بيع الخدمات هو أسرع طريقة للبدء حتي أنه لا يتطلب إستثمار مقدماً لإنشاء منتج أو خدمة ما.

يمكنك فقط إنشاء صفحة "خدماتي" أو "Hire ME" على موقع الويب الخاص بك والبدء في البحث عن عميلك الأول وبصفتك مدوناً فأنت بالفعل خبير في عملك يمكنك كسب مال جيد من خلال تقديم مهاراتك وخبراتك كخدمات مستقلة.

قم بتقديم النصائح والإستشارات

تعد الإستشارات طريقة أخري لكسب المال عبر الإنترنت إنطلاقاً من مدونتك ومشاركة خبراتك فبدلاً من تقديم خدماتك يقدم الإستشاري المشورة والإستراتيجية حتي يصبح عملاؤهم أكثر فاعلية.

كما هو الحال مع بيع الخدمات المستقلة لا يوجد إستثمار للبدء ويمكنك تقديم خدمات إستشارية على مدونتك الحالية كل ما تحتاجة هو إنشاء صفحة مع نموذج إتصال بحيث يمكن للمستخدمين طلب التواصل معك والحصول على مشورة في أمر معين.

قم بتدريب الأشخاص عن بعد

إذا لم يكن الإستشاري هو اللقب المناسب لك فيمكنك التفكير حين إذٍ في أن تصبح مدرباً. يقدم المدرب المشورة والتوجية والتدريب المناسب للأفراد لإتقان وتعلم شئ معين. هنا أنواع كثيرة من المدربين مثل مدربي المدونات والمدربين على الكتابة حتى يمكنك أن تدرب أحدهم كيف يقوم بالطبخ إذا كنت تتقن ذلك فبغض النظر عن مجال خبرتك يمكنك تقديم مساعدة فردية لجمهورك بجلسات تدريب خاصة تحصل أنت منها في المقابل على المال.

لتوفير الوقت وجعل الأمور سهلة لعملاءك يمكنك إعداد صفحة نموذج حجز في مدونتك حتى يتمكن القراء من جدولة جلسات تدريب مباشرة معك.

أنشئ مدونة للمزادات

يتيح موقع المزادات للمستخدمين إمكانية المزايدة على المنتجات لشرائها هذا يتيح للبائعين تحقيق أقصى قدر من الأرباخ والعملاء للعثور على صفقات فريدة من نوعها. يعد موقع إيباي EBay هو أفضل مثال لسوق المزادات على الإنترنت.

يمكنك أن تستأجر لك أحد المطورين يقوم بتطوير قالب لك حيث يسمح للبائعين بوضع منتجاتهم ويمكنك كسب المال عن طريق فرض رسوم على كل قائمة أو على كل عملية بيع تتم.

أنشئ مدونة خدمات مصغرة

بخلاف مواقع الوظائف المعتادة يتيح لك موقع الخدمات المصغرة إمكانية جني الأموال من كل وظيفة يتم عرضها على موقعك وتعد فايفر Fiverr و أب وورك UpWork أفضل الأمثلة على مواقع الخدمات المصغرة على الإنترنت.

يمكنك الترويج لمدونتك كمنصة للوظائف الصغيرة للأشحاص الذين يعملون في مجال ما لجعل النظام الخاص بك أكثر قدرة على المنافسة.

يمكنك إختيار مجال محدد للغاية فسيساعدم هذا على العثور على عملاء بسهولة والذين لا يستطيعون إستخدام المنصات الكبيرة.

يمكنك فرض رسوم رمزية على قوائم الوظائف أو عند إكتمال الوظيفة. إن إتمام المزيد من الوظائف بنجاح سوف يجلب لك المزيد من العملاء والمستقلين في المستقبل.

قم ببيع الرسومات والتصاميم

إذا كنت تحب التصميم أكثر من تطوير المواقع فهناك خيار آخر وهو تصميم وبيع الرسومات على موقع الويب الخاص بك.

يمكنك إنشاء رسومات وتصاميم مثل الصور والشعارات وبيعها على مدونتك ويمكنك أيضاً الإنضمام إلى الأسواق عبر الإنترنت لبيع رسوماتك أيضاً.

أقبل التبرعات

أخيراً وليس آخراً تتمثل إحدى الطرق التي يمكنك كسب المال بها من مدونتك ببساطه أن تقبل التبرعات. ولا يوجد عيب في ذلك فكبار المدونون يفعلون ذلك يمكنك قبول التبرعات من زوار مدونتك في حال أرادوا ذلك ويعتبر الكثير من الزوار هذه التبرعات كنوع من المساعدة على تطوير وتحسين المحتوي الخاص بمدونتك ليعود عليهم بالنفع في النهايه.

إذاً فهي مسألة منفعة متبادلة ولا أرى فيها عيباً. يمكنك البدأ في قبول التبرعات بعدة طرق مختلفة. يمكنك إضافة زر التبرع من خلال البايبال Paypal أو باتريون Patreon وتعتبر التبرعات هي الشئ الأخير في القائمة بسبب فاعليتها المحدودة حيث يتعين عليك الإعتماد على كرم القراء ومن المريح عادة أن تقدم لهم شيئاً ما في المقابل.



إذاً في النهاية ربما ستسأل بعض الأسئلة منها:



أياً من هذه الطرق هو الأفضل لي؟

يعتمد هذا على ما أنت متحمس له والطريقة التي ستعمل بشكل أفضل مع مواضيع مدونتك على سبيل المثال إذا كنت تدير مدونة حول التصوير الفوتوغرافي فقد تعمل في مجال التسويق بالعمولة فربما تدر عليك دخلاً جيداً في مقابل تسويق منتجات التصوير الفوتوغرافي لزوار مدونتك المهتمين بشراء معدات وأدوات خاصة بالتصوير.

ركز على تقديم محتوى مفيد وعالي الجودة سيجده الزوار مفيداً وسيتبعه المال وكما يقول المثل "إفعل ما تحب وسوف تتبعه الأموال"

كم من المال يمكنني أن أجني من المدونات؟

يعتمد الأمر حقاً على مقدار الجهد الذي تبذله والوقت الذي ترغب في الإستثمار فيه ولكي نكون صادقين يفقد العديد من المدونين المبتدأين إهتمامهم ويستسلموا بسرعة.

ستجني الأموال بناءاً على مقدار الزيارات التي ستحصل عليها والعمل الذي وضعته ويحقق العديد من المدونين الناجحين ستة أو سبعة أرقام من الدخل شهرياً من خلال التدوين فقط.


كم من الوقت سوف يستغرق قبل أن أبدأ في جني بعض المال من التدوين؟

كسب المال عبر الإنترنت ليس عملية إحتيال سريعة وأي شخص يقول لك خلاف ذلك ربما يحاول الإحتيال عليك إذا كنت ترغب في جني الأموال من خلال بدء تشغيل مدونة فسيتعين عليك العمل بجد وإستثمار الكثير من وقتك في ذلك.

لا توجد طريقة سهلة لإخبارك بموعد البدأ في جني الأموال. يبدأ بعض المدونين في تحقيق مبالغ صغيرة بعد وقت قصير من بدء مدوناتهم ويصارع الآخرون للحصول على مدونة أصلاً ومع ذلك فإن أولئك الذين يعملون بإستمرار ويتمسكون بإستراتيجية مخططة هم الأكثر عرضة لرؤية نتائج مشجعة في وقت مبكر جداً.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع