القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل المبتدأين في جوجل أدسنس مصطلحات يجب على كل مدون معرفتها 2018

لقد أصبح الكثير من الناس الآن متحمسين لبناء المدونات وبدأ رحلتهم في التدوين ولكن الغالبيه العظمي منهم لا يريدون أن يقوموا بالتدوين لأجل الكتابة طوال الوقت فقط ولكنهم أيضاً يطمحون لكسب بعض الأموال من خلال التدوين ولكي يتمكنوا من ذلك عليهم أولا الإلتحاق ببرنامج جوجل أدسنس و أعتقد أن هذا هو السبب الأقوى لقيامهم بإنشاء مدونة وأنت أيضاً هنا لنفس السبب وإن شاء الله سنتعرف في هذه التدوينه على أهم المصطلحات التي يجب أن يعرفها كل مدون قبل البدأ في التدوين بجانب جوجل أدسنس.



اعتاد الناس على البحث عن مصطلحات جوجل أدسنس والتحديثات حول قواعد جوجل أدسنس لمعرفة إذا ما كان يقدموه من محتوى يتلائم مع تلك السياسات أم لا؟ فإذا كنت أحد هؤلاء فأنت بالطبع في المكان الصحيح وإن شاء الله سوف نخبرك من خلال الأسطر القليله القادمه عن أهم المصطلحات التي ستساعدك على تجنب الأخطاء الشائعة التي تواجه كل مدون مبتدئ.

هناك الكثير من الطرق لتحقيق الدخل من خلال مدونتك أو موقع الويب الخاص بك على الإنترنت حيث تستطيع تحقيق الدخل من خلال البيع بالعموله Affiliate أو عروض CPA أوغيرها من الطرق الأخرى ولكن ما إذا كنا نتحدث عن الشبكات الإعلانية فلا يوجد ما هو أفضل من أدسنس. تُعد أدسنس أفضل شبكة إعلانات على الإطلاق والتي تدفع أكبر عائد لكل ألف ظهور أو نقره تحصل عليها من خلال الإعلانات التي تقوم بعرضها على موقعك على الإنترنت. حيث اعتاد المعلنون في AdWords على الدفع إلى جوجل للحصول على نقرات مستهدفه لإعلاناتهم. ومن ثم تدفع Google نسبة مئوية من الأرباح المقدرة لجميع الناشرين عبر برنامج أدسنس وإذا كنت أحد هؤلاء الناشرين أو تخطط لأن تصبح أحد هؤلاء الناشرين فهنا يجب عليك أن تكون على دراية بتلك المصطلحات الأساسية قبل البدأ في مشاركة الأرباح مع جوجل أدسنس

مصطلحات أدسنس 
يريد كل مدون جديد كسب الأموال عبر الإنترنت من إعلانات جوجل لكن بالرغم من ذلك يدفع برنامج جوجل أدسنس أعلى مبلغ من الأرباح لكل نقرة بالمقارنه مع مواقع الدفع بالنقرة الأخرى [PPC] ولكن بالنظر إلى سياسات وشروط أدسنس الصارمة للغاية فهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على أرباحك في أدسنس والتي تتضمن بشكل رئيسي CTR و CPC و eCPM و RPM وتعتمد تلك العوامل على الكثير من الأشياء الأخرى كالكلمات المفتاحيه و SEO ونوع الإعلان وتصميم ووضع الإعلانات وموقعه وكذلك الموقع الجغرافي لحركة الزيارات القادمه نحو تلك الإعلانات.
أهم مصطلحات Google Adsense: 
CTR أو نسبة النقر إلى الظهور:
إنه عدد النقرات على الإعلان مقسوماً على عدد مشاهدات الصفحة وهو أحد العوامل الأساسية التي تصف مدى نجاحك في عرض الإعلانات المستهدفة للحملة الإعلانية التي يتم تنفيذها على موقعك.
CTR = عدد النقرات / عدد مرات الظهور
فمثلاً عندما يكون عدد النقرات 10 ومرات الظهور 400
CTR = 10 / 400 = 0.025
Formula to Calculate CTR = [clicks÷impressions]

CPC أو العائد لكل نقره:
هو المبلغ الذي تحصل عليه انت كناشر في كل مرة ينقر فيها مستخدم على إعلانك. ويُحدد المعلن تكلفة النقرة لكل إعلان حيث يرغب بعض المعلنين في دفع مبلغ أكبر مما يدفعه المعلنون الآخرون فهناك نقره يمكن أن يدفع لك المعلن 0.01 دولار على كل نقره وهناك نقرات أخرى يمكن أن يدفع لك المعلن إلى 50 دولاراً على كل نقره تحصل عليها.

eCPM = effective Cost Per Mile التكلفه الفعليه لكل ألف ظهور:
هي نسبة الأرباح المقدّرة إلى 1000 مرة ظهور للإعلان وتمنحك صيغة الآلة الحاسبة للتكلفة الفعلية لكل ألف ظهور فكرة عن مقدار ما تحققه من أرباح الإعلانات من أدسنس عندما حصلت على 1000 مرة ظهور على موقعك.

Formula to Calculate eCPM = [estimated earnings÷1000]

في اللغة اللاتينية يعني Mille 1000 ما الفرق بين التكلفة لكل ألف ظهور CPM و eCPM؟ ترتبط التكلفة لكل ألف ظهور CPC بحملة إعلانية مستهدفة معينة بينما تأتي التكلفة الفعلية لكل ألف ظهور eCPM في صورة عند تنفيذ جميع حملات الإعلانات هذه على موقعك "بفعالية" وبالتالي يتم تسميتها باسم "التكلفة الفعلية لكل ألف ظهور".

RPM العائد لكل صفحه:
بلغة بسيطة يُظهر الشكل عدد الأرباح التي ستجنيها في مرات ظهور إعلاناتك التي تصل إلى 1000 إعلان ارتفاع العائد لكل ألف ظهور يجعلك تتوقع أرباحاً أعلى. يتم احتساب العائد لكل ألف ظهور‬ للصفحة بقسمة أرباحك المقدّرة على عدد مرات مشاهدة الصفحة الذي تلقيته ثم ضرب الناتج في 1000
Formula to Calculate RPM = [(estimated earnings÷total impressions)×1000]

و يُسمى أيضاً باسم أرباح الصفحة لكل ألف ظهور. إذا كان حسابك في أدسنس يعرض 10.2 $ RPM فيمكنك حساب المبلغ الذي ستحصل عليه مقابل 5000 مرة ظهور بمقدار $5x10.2 = 51


ماهو Banner Blindness:
هو مصطلح في شبكة الإعلانات حيث يميل زوار الموقع إلى تجاهل الإعلانات الموضوعة على الصفحة عن علم أو دون علم و انخفاض التكرار يؤدي إلى العمى. وبالتالي لا يزال هذا المصطلح في الصورة بالنسبة للناشرين لمحاولة التغلب عليه أو تقليله وتحسين إيرادات الإعلانات.




وفي النهاية أتمنى أكون قد وفقت في إيصال الفكره وإن شاء الله تابعونا في دروس أخرى قادمة سنتحدث فيها أكثر عن جوجل أدسنس
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع