القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من التدوين الدليل الشامل للمبتدأين
نصائح عامة للمدونين المبتدأين

الربح من الانترنت
أو العمل على الانترنت أصبحا مسعاً للكثير من شبابنا العربي
خلال الفترة الأخيرة وتحول الأمر إلى شغفاً عند الكثيرين بعد الإنتشار الواسع لصور من أرباح العديد من المدونين وصناع المحتوى وما يستطيعون تحقيقة من خلال العمل على الانترنت وخصوصاُ من مجال التدوين وجوجل أدسنس.

ومن ضمن هؤلاء المدونين الذين عكفوا على نشر أرباحهم المدون الشهير ويل هاميلتون صاحب مدونة متخصصة في مجال التنس الأرضي والمدون بات فلاين صاحب مدونة متخصصة في مجال التجارة الإلكترونية وغيرهم الكثيرين حيث بلغت أرباح هؤلاء المدونين الشهرية ما يتخطى حاجز المائة ألف دولار تقريباً لذلك كان من الطبيعي أن يتحول الكثير من الشباب إلى البحث عن التدوين وكيفية الربح من خلاله.

إن كنت أحد هؤلاء الذين يبحثون عن طريقة الربح من التدوين فأنت في المكان الصحيح لأني سوف أشارك معك اليوم في هذه المقالة نصائح ذهبية إكتسبتها من خلال رحلتي الطويلة في عالم التدوين والتي بالتأكيد سوف توفر عليك الكثير من الجهد والمشقة.

كيف تبدأ التدوين:
قبل كل شئ عليك أولاً أن تبحث عن شيئاً تجيده وتفهمه فمثلاً إن كنت تجيد التصوير أو الكتابة أو الطهي أو حتى إلقاء النكات على سبيل المثال فهذا كافي جداً لتبدأ خطوتك الأولي في مجال التدوين.

بعد أن حددت مجال شغفك سيتعين عليك أن تنتقل إلى الخطوة التالية وهي أن تقوم بإختيار الإستضافة المناسبة لإنشاء مدونتك فمثلاً إن كنت مبتدئ في مجال التدوين فخيارك الأفضل هو بلوجر وهو نظام إستضافة مجاني أنشأته شركة جوجل بهدف دعم المدونين المبتدأين ويمكنك البدأ في بلوجر من خلال هذا الرابط أما إذا كنت محترفاً ولديك خبرة سابقة في مجال التدوين فأنصحك بشدة بإختيار منصة الووردبريس وهي منصة مدفوعة بالطبع  ولكن ستوفر عليك الكثير من العمل ويمكنك أن تبدأ في شراء إستضافة ووردبريس من خلال هذا الرابط.

بعد أن حددت مجال شغفك عليك أن تختار إسماً مناسباً لمدونتك يتعلق بالمجال الذي ستعمل به فإسم المدونة هو المعرف لما تتحدث عنه المدونة فإذا كنت تكتب مثلاً عن الطبخ فلا يصح أن تسمي مدونتك "مدونة للسفر" على سبيل المثال فأنت بذلك تقتل نفسك حرفياً. لذلك إسم المدونة لابد أن يكون مرتبط مع ما تقدمه من محتوي فهذا يساعدك على فهم نوايا زائريك.

الخطوة التالية والتي لا تقل أهمية عن كل حرف في هذه المقاله هي إختيار الشكل المناسب لمدونتك, فالشكل الجمالي لمدونتك وسرعة التحميل وسهولة التنقل يعتبرا أشياءاً مهمه جداً في جذب الزائر وبالتالي بقاءه مدة طويلة داخل المدونة, يمكنك البحث في جوجل عن قوالب لمدونتك فستجد الآلاف من القوالب المجانية والمدفوعة وطرق التعديل عليها فإختر منها ما يناسبك وقم بتركيبة على مدونتك.

نأتي الآن إلى أهم نقطه في هذا المقال فبعد أن حددت مجال شغفك واخترت الإستضافة والإسم وأنشأت مدونتك وركبت لها القالب المناسب سيتعين عليك أن تبدأ بكتابة المواضيع فالمدونة بدون مواضيع ككتاب غلافة جذاب ولكن أوراقه بيضاء, إبدأ بكتابة المواضيع والمقالات داخل مدونتك وإحرص جيداً على أن تكون تلك المقالات في المجال الذي حددته وحاول ألا تحيد عن ذلك المجال أبداً فهذا يساعد مدونتك على الظهور في النتائج الأولي في محركات البحث بسهولة. إعطي زائريك قيمة جديدة وشيئاً يبحثون عنه وليس مجرد كلمات جنباً إلى جنب فكما هو متعارف عليه فإن المحتوى هو الملك بمعني أن محركات البحث مليئة بالمعلومات فإذا بحثت مثلاً عن شيئاً ما في جوجل ستجد الآلاف بل الملايين من النتائج ولكن هل تضيف تلك النتائج قيمة إلى الزائر؟ هذا سؤال لابد أن تسأله لنفسك قبل أن تبدأ بنشر مقالاتك فإذا شعرت بالرضا تجاه ما كتبتة وشعرت انك تقدم قيمة لزائريك فتأكد أن محركات البحث هي التي سوف تصعد بك إلى قمة المجد.

بالطبع ستسأل الآن بعد كل هذه السطور كيف أربح من التدوين إذاً فأنا لم أقرأ إلا الكثير من النصائح. لا تتعجل فسوف أبدأ الآن معك في هذه النقطه. وقبل أن أبدأ عليك أن تعلم أن نظام الربح من التدوين ليس أمراً سهلاً كما يشاع ويحتاج إلى الكثير من الصبر وأنا لا أحبطك في حقيقة الأمر ولكن لن تجد أحداً يقول لك هذا الكلام فمعظم المدونين لا يهتمون سوي بشرح كيفية إنشاء مدونة أو كيفية تركيب قالب إلى آخره وهذا شئ جيد ولكن الشئ السي هو أنه يوهمك بأنك بعد أن تطبق هذه الأشياء سوف تربح المال على الفور, بالطبع لا. عليك أولاً أن تتعب كثيراً في المحتوي لأن بدون المحتوي لن تستطيع التأهل للربح وإلا لكان كل الناس الآن يربجون من المدونات.

إقرأ أيضاً : أشياء تجعلك تفشل في كسب المال من الانترنت
إذهب إلى جوجل وإبحث في المدونات وستجد أن قلة قليله منهم الذين يحتوون على إعلانات. ألم تسأل نفسك لماذا هناك الكثير من المدونات التي لا تحتوي على إعلانات سووف أجيبك ببساطه. لأن أصحاب هذه المدونات يقومون بإتباع الشروحات المنتشرة عن كيفية إنشاء مدونة أو كيفية تركيب قالب ثم يطبقوها ثم يقوموا بنسخ المواضيع والمقالات ويقولوا نحن مؤهلين للربح من المدونه وما أن يتقدموا بمدوناتهم إلى جوجل أدسنس تقوم جوجل برفض تلك المدونات على الفور لأنها لا تضيف أي شئ جديد وتقوم بنسخ المواضيع وهنا نأتي لما ذكرناه سابقاً وهو أن المحتوى هو الملك لذلك كان لابد من كتابة هذه السطور كي لا تقع في نفس الخطأ ثم تأتي لي ببساطه وتقول لي أنت لا تفهم شيئاً.

قبل أن تشترك في برنامج جوجل أدسنس عليك أن تقرأ شروط أدسنس للمحتوى أولاً من خلال الرابط التالي وحاول أن تلتزم مدونتك بتلك الشروط لأن ببساطه أي إنتهاك لتلك الشروط لن تقبلك جوجل وسوف تقوم بحظرك وغلق حسابك حتي وإن كانت مدونتك قد تمت الموافقة عليها في السابق.
نأتي الآن للخطوة الأخيره في مشوارك فبعد أن طبقت كل النصائح وتأكدت من أن المحتوي الذي تقدمة يخصك وليس منسوخاً أو منقولاً كما ذكرنا وأكدنا يمكنك الآن أن تتقدم بمدونتك إلى برنامج جوجل أدسنس من خلال الرابط التالي فبالتأكيد سوف تسعد شركة جوجل أن تكون أنت أحد ناشريها إذا كنت تقدم قيمة حقيقة للزائرين وسوف تقبل طلبك في ساعات قليلة وستبدأ بوضع الإعلانات والربح من مدونتك.


بعد أن أنجزت كل شئ في مدونتك وتمت  الموافقة على طلب إشتراكك قم بتركيب  إعلانات أدسنس ومبروك عليك تستطيع الآن الربح من مدونتك ولكن لا تنسى الإهتمام بالمحتوي والعمل على تحسينة بإستمرار.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع